لايك للصفحة

بطولة فرق الأحياء القنيطرة اعلان


تابعنا على الفيسبوك

اشترك معنا في المدونة

نبدة عن مدينة القنيطرة المغربية

                          نبذة عن مدينة القنيطرة المغربية
 
 تعد مدينة القنيطرة من أكبر المدن المغربية، تطل على الساحل الأطلسي، على بعد 40 كم شمال العاصمة الرباط. يسكنها 800 ألف نسمة.مر منها الأمريكيون والفرنسيون ، بقيت بعض آثار الوجود الفرنسي ماثلة إلى اليوم بالمدينة، . ومن بين ما تركه الأميركيون، ثمة مكان لا يكاد يعرفه حتى أبناء المدينة أنفسهم، يتعلق الأمر بقبر الجندي المجهول في مدخل قصبة المهدية، بجانب تمثال لسمكة وضعت شعارا لوجود المرسى البحري بالشاطئ .




المواقع الأثرية

شكلت عاصمة الغرب  بحكم موقعها بين شمال المغرب وجنوبه، وكذا مؤهلاتها الطبيعية الكبرى محطة عبور واستقرار بالنسبة للعديد من الحضارات عبر حقب مختلفة من التاريخ. وهكذا فهي تزخر بالعديد من المواقع والمعالم الأثرية التي تشهد على الماضي الزاهر للمنطقة، مما يستدعي معرفة هذا التراث أولا، ورد الاعتبار إليه ثانيا ثم توظيفه اقتصاديا وثقافيا واجتماعيا بهدف تنمية مستدامة لهذه الجهة.

القصبة الإسماعيلية

                                                                    قصبة المهديـة

تقع المهدية على يسار ضفة نهر سبو، حوالي 10,2 كلم غرب مدينة القنيطرة (20 دقيقة بالسيارة). المدينة بنيت فوق منحدر صخري ولا زالت أطلال أسوارها بارزة لحد الآن على الساحل الأطلنتي وذلك من أجل التحكم في هذه المنطقة الساحلية وحمايتها.

تاريخ هذه المدينة لا زال يلفه الغموض. بعض المؤرخين اعتبروا الموقع ثغرا قرطاجيا يرجع إلى القرن الخامس قبل الميلاد ، البعض الآخر يرجع تاريخ تأسيسها إلى بني يفرن، ما عدا هذا، فالمدينة أو منطقة المعمورة لم يرد ذكرها إلا في عهد الموحدين خلال القرن الثاني عشر الميلادي حسب المؤرخين  حيث قام عبد المومن ببناء 120 مركبا في هذه المنطقة. منذ هذه الفترة، انتقلت المدينة إلى مكان تبادل تجاري صغير حيث تتم الاتفاقيات والمبادلات التجارية مع الأوروبيين.

هذا التطور لم يدم طويلا حيث تم تدمير المدينة خلال النزاع الذي نشب بين السعيد وأبو سعيد عثمان المريني. في سنة 1515، نزلت القوات البرتغالية بالمنطقة من أجل بناء قصبة عند مصب نهر سبو وقد تمكن محمد البرتغالي السعدي من محاصرة المدينة وطرد البرتغاليين.

في سنة 1614، تمكن الإسبان من استعمار المدينة مــدة 67 سنــة وأطلقوا عليها اسم " سان ميكيل د أولترامار". وبعد عدة محاولات تمكن السلطان العلوي المولى إسماعيل من الدخول إلى المدينة وهكذا ومنذ ذلك التاريخ ستعرف هذه القصبة بالمهدية وكان يحكمها القائد علي الريفي الذي بنى بابا كبيرا ومسجدا وقصرا وحماما وسجنا وعدة بنايات.

حاليا هناك مجموعة من البنايات لا زالت بارزة داخل القصبة والتي تجسد أهمية الموقع، نذكر بالخصوص السور ثم بوابتين، ويعتبر الباب الواقع ناحية الشرق الأهم على المستوى الهندسي، حيث تم بناؤه بالحجر بطريقة متناسقة ويذكرنا بأبواب مدينة سلا وأبواب مدينة الرباط الكبيرة مثلا " العلو" وباب زعير والتي ترجع إلى الفترة الموحدية.

بالإضافة إلى هذه البنايات، تضم القصبة بعض البنايات الأخرى ذات الطابع الهندسي المتميز ونذكر منها منزل القائد الريفي والذي بني خلال القرن السابع عشر الميلادي وحمام خاص ذو نمط إسباني - موريسكي، ومخازن مياه تم سجنا ومسجدا وكذلك مجموعة من الفنادق والمحلات .

       
مهدية الشاطئ
                                               مناخ المدينة

تتميز مدينة القنيطرة وجهة الغرب شراردة بني حسن بالمناخ المتوسطي الرطب شتاء والجاف صيفا لكن مع السنوات الأخيرة أصبح  معدل  الأمطار والحرارة جد متذبدب  ويوجد في هذه الجهة محطتين لرصد احوال الطقس تابعتين لمديرية الأرصاد الجوية الوطنية وتوجد الأولى بالقاعدة الجوية الملكية الخامسة غرب سيدي سليمان ب 10 كلم والثانية بالقاعدة الجوية الملكية الثالتة شمال مدينة القنيطرة .

لقلاق او"بلارج"
                                                                  نهر سبو

سبو هو نهر في شمال المغرب. يبلغ طوله 458 كلم ومتوسط تدفق المياه به هو 137 متر مكعب في الثانية. يبرز أن نهر سبو هو الأكبر من حيث الحجم وثاني أطول نهر في البلاد (بعد نهر أم الربيع). منبعه يوجد في جبال الأطلس المتوسط. يمر سبو بالقرب من مدينة فاس ويصُب بالمحيط الأطلسي في مهدية. وهي المنطقة الوحيدة الصالحة للملاحة النهرية لمسافة 20 كيلومترا حتى مدينة القنيطرة، التي تملك ميناء نهري. أهم روافده هي نهر أوورغة، واد بهت، ونهر إينّاون. نهر سبو يدعم السقي في المغرب خاصة منطقة الغرب التي تمتاز بخصبة الاراضي الفلاحية. 

 نهر سبو

 نهر سبو
محمية سيدي بوغابة 

تمتد المحمية على مساحة 650 هكتاراً، وتحوي ما يناهز 200 من أنواع  الأشجار والنباتات المختلفة، جلها متأقلمة للعيش داخل الماء أو في التربة الكثيرة الرطوبة، مقاومة للحرارة الموسمية. وتزخر المحمية بتنوع حيواني ثري، من ثدييات كالأرانب الوحشية اوبما يعرف بالقنية والسرغوب، إلى زواحف متعددة كالسلاحف الإغريقية وسلحفاة المناقع   المبرقعة والحرباء التي تتلون بسرعة مع المنطقة التي تتواجد بها، كما توجد هناك ضفادع وحلزونيات وأنواع مختلفة من الفراشات المزركشة دات منظر طبيعي خلاب يغري بالمشاهدة. وتم تحديد في المحمية أكثر من 130 نوعاً من اللافقريات .

محمية سيدي بوغابة 

على ضفاف البحيرة  تمتد غابة  عمرها مليون  سنة، تعود إلى العصر الجيولوجي الرابع. تُرى من بعيد شامخة مكسوة باخضرار شجر العرعار الأحمر والزيتون البري والدوم والرطم. تحفها مروج خضراء، وتنتشر في حناياها نباتات السمار والأسل والقصب  والسوسن الأصفر والدرو والحيار والثوم البري والنرجس وعنب الديب وغيرها من النباتات عجزت في تسميتها اثناء زيارتي للبحيرة .
محمية سيدي بوغابة

 بحيرة سيدي بوغابة آخر ما تبقى من البرك الطبيعية العذبة في الشمال الغربي الأطلسي للمغرب. تبلغ مساحتها 113 هكتاراً، وتستمد مياهها من المصادر الجوفية. وهي موطن لعدد كبير من الطيور المهاجرة بين أوروبا وإفريقيا. ويمكن فيها مشاهدة عدد لايحصى من  انواع  الطيور أثناء هجرتي الخريف والربيع، يعشش   في المحمية عدد من الطيور حيث يمكن مشاهدتها طوال السنة بالعين المجردة .
محمية سيدي بوغابة

 سميت هكذا نسبة إلى رجل وطني صالح اسمه سيدي محمد بن عبدالـله الملقب ب «بوغابة» إذ عاش مختلياً لوحده في هذه الغابة، وكان من المقاومين المشهورين ضد الاستعمار.
محمية سيدي بوغابة

تعد هذه البحيرة اكبر بحيرة من الماء العذب على مستوى شمال افريقيا. 

بحيرة سيدي بوغابة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كافة الحقوق محفوظة 2012 © site.com مدونة إسم المدونة