لايك للصفحة

بطولة فرق الأحياء القنيطرة اعلان


تابعنا على الفيسبوك

اشترك معنا في المدونة

نبدة عن فريق النادي القنيطري

تاسس فريق النادي الرياضي القنيطري سنة 1938 ويعد تاني نادي تاسس بالمغرب بعد الوداد الرياضي. (الأندية التي أنشأها وطنيون مغاربة فقط).

البداية كانت أيام الحماية سنة 1938 عندما قام اثنان من أبنائها بتأسيسه وهما الصديق المكينسي وعبد القادر سباي الملقب ب "الطانطو".. وكان النادي مكونا فقط من اللاعبين المغاربة. أول سنة له في تاريخه الكروي بالقسم الشرفي ومن تم صعد للقسم الموالي ومنه نجح في الصعود للقسم الوطني المغربي الأول 1956 وكانت أول سنة كروية للنادي تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.



في سنة 1959 قاد الفريق المرحوم أحمد الصويري العبقري في ميدان كرة القدم والذي ظل الاب الروحي للنادي قيد حياته، موسم بعد دلك حقق الفريق أول لقب للبطولة أي سنة 1960 ليتبعه بكاس العرش سنة 1961. في نهاية السبعينات وبداية الثمانينات تألق وأصبح أكبر نادي في المغرب ومزود للمنتخب الوطني المغربي بلاعبين كبار أمثال بوجمعة بنخريف ونور الدين البويحياوي ومحمد البوساتي وخليفة العبد وغيرهم.. فاز بالبطولة في سنوات 60 و 73 و 81 و 82..احتل الرتبة الثانية في البطولة سنة 1979 و 1985، فاز بكأس العرش في سنة 1961 ،و لعب في نهائي كأس العرش سنوات 69 و 76 و 91، وأصبح أول فريق مغربي يصل سنة 1983 إلى ربع نهاية كاس إفريقيا للاندية البطلة. في سنة 1984 بلغ نهاية كأس الأندية العربية البطلة.





سنوات الثمانينات شكلت الجزء الابرز من تاريخ النادي العريق خلال هده الحقبة الفريق سيحمل الوان مدينة القنيطرة عاليا وسيفرض نفسه كاحسن الاندية المغربية وكان المزود الأساسي للمنتخب الوطني المغربي بامتياز


 

حيث كان هناك 6 لاعبون من النادي القنيطري في الفريق الوطني وهم محمد البوساتي الهداف الأسطوري وجمال جبران ونقيلة والبويحياوي وعزيز بوعبيد وخليفة العبد هؤلاء كانوا رسميين بالمنتخب

للإشارة فمحمد البوساتي يعتبر الهداف الأسطوري للبطولة الوطنية ب 25 هدف سجلها في موسم واحد كان دلك في موسم 81/82 بعد الفوز بلقبين متتالين للبطولة سنة 81 و 82 ليصبح المجموع اربع القاب حقق النادي انجازا اخر وكان دلك بوصوله لربع نهائي كاس أفريقيا للاندية البطلة خرج مرفوع الرأس لأن معظم لاعبيه الاساسيين كانوا في معسكر برفقة المنتخب المغربي حيث اعتبر أول نادي مغربي يحقق هدا الإنجاز،


 وفي سنة 1984 الفريق يفرض نفسه عربيا حيث شارك في عصبة الابطال العربية وبعد دلك بسنة احتل المركز الثاني في البطولة الوطنية وراء المغرب الفاسي الدي فاز باللقب بفارق نقطة واحدة.



محمد البوساتي هداف الدوري المغربي



محمد البوساتي من أهم اللاعبين الذين انجبتهم مدينة القنيطرة علقت أسماؤهم بالذاكرة الرياضية المغربية وساهموا في أمجاد النادي القنيطري ويعد من بين اللاعبين الذين حفروا أسماءهم في ذاكرة الجمهور القنيطري والوطني الذي سجل الرقم القياسي في عدد الأهداف، فقد سجل 27 هدفا في الموسم الرياضي '''1981ـ1982''' ولم يتمكن أي لاعب إلى  يومنا هذا من تجاوز هذا الرقم.
 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كافة الحقوق محفوظة 2012 © site.com مدونة إسم المدونة